تستحوذ بلدان " غير مسلمة" على حصة الأسد في سوق المنتجات " الحلال"، بينما لازالت البلدان المسلمة، خاصة العربية منها، لم تبلور استرتيجية واضحة من أجل الاستفادة من الفرص التي تتيحها هذه السوق.
وذهب مدير مركز المنتجات الحلال الدولي، أسعد سجاد زيدي، إلى أن الدول التي تستحوذ على سوق صادرات المنتجات الحلال " غير مسلمة".
وأشار زيدي على هامش المؤتمر العالمي للمنتجات الحلال في إسطنبول، إلي أن الدول العشر التي تسيطر على سوق صادرات المنتجات الخلال، هي الولايات المتحدة ونيوزيلندا وفرنسا وتايلاند والفيلبين وسنغافورة والهند والبرازيل والنمسا وتايلاند، حسب ما نقلته وكالة الأناضول.
وتستحوذ تلك البلدان على 85 في المائة من سوق المنتجات الحلال، بينما لا تتعدى حصة البلدان المسلمة 15 في المائة، حيث تأتي في المقدمة ماليزيا وأندونيسيا.
وتقدر السوق الدولية لمنتجات "حلال" ب500 مليار دولار، حسب تصريحات سابقة لمحمد الوعدودي، رئيس المعرض الدولي للمنتجات الحلال "يكسبو حلال)".
وكان الوعدودي، رصد العديد من مواطن ضعف المنتجات الحلال بالمغرب، حيث تحدث عن غياب استراتيجية للاقتصاد الحلال، وغياب علامات حلال الخاصة، وضعف تقاسم التجارب، وشدة المنافسة الدولية.